انضمي الى صفحتنا على فيسبوك


وتابعينا على تويتر
بث تجريبي
المشاكل المرافقة للرضاعة:
زاوية الأم
   
2/23/2010

  

المشاكل المرافقة للرضاعة:

1- الحلمات الغائرة: تختلف أنواع الحلمات من العادي إلى الغائر وشبه الغائر، والأم التي لديها حلمات غائرة تعاني عادة من صعوبة في عملية الرضاعة، ولذلك فان تحضير الحلمات للرضاعة يبدأ عادة من الأشهر الثلاث الأخيرة للحمل وذلك يعمل تدليك لإبراز الحلمة وتهيئتها للرضاعة عشرات المرات في اليوم ويستمر حتى بعد ولادة الطفل وفي الأوقات التي يرضع فيها الطفل أيضا.

 

2- تشقق والتهاب الحلمات: في حالة حدوث التهاب للحلمات يجب الابتعاد عن الصابون والكريمات والمراهم، وأفضل طريقة هي إبقاء الثدي أو الحلمات جافة، وفي حال استخدام أغطية للحلمات يجب أن يكون بها ثقوب لضمان التهوية

 

3- تضخم الثدي: السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تضخم الثدي، هو وجود حليب في الثدي، وعدم وجود تفريغ له وذلك قد يكون بسبب:

- التأخر في بداية الرضاعة خلال الأيام الأولى بعد الولادة.

- عدم الانتظام في إرضاع الطفل.

الحل:

1- عند حدوث بداية التضخم فان ذلك مؤشر إلى انه يجب إرضاع الطفل مرات أكثر، وإذا كان ذلك غير ممكن، فعليه يجب إزالة الحليب يدوياً عن الثدي أو باستخدام مضخة الثدي لتخفيف الاحتقان، ومن ثم إرضاع الطفل.

2- وضع كمادات ماء فاتر على الثدي أو اخذ حمام ساخن مع عمل تدليك يدوي لتحريك الحليب وإخراجه، وبعد الرضاعة وضع كمادات ماء باردة على الثدي.

4- التهاب الثدي: إذا شعرت الأم المرضع بعوارض شبيهة بالأنفلونزا مع وجود تضخم بالصدر، فأفضل حل هو زيادة كمية السوائل وزيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية والخلود للراحة وإذا لم تزل الأعراض فعليها مراجعة الطبيب

  



التعليقات
فيديو
منتدى الأمهات - شاركي بالحوار

ابحثي في الموقع 

أحدث الموضوعات